أهم مشكلات الشباب في مرحلة المراهقة :
1.مشكلات متعلقة بالصحة والنمو : قصور الرعاية الصحية - الشعور بالتعب - سوء التغذية - نقص الشهية - زيادة الوزن أو نقصه - اضطرابات النوم .
2.المشكلات الانفعالية : القلق والتوتر - الشعور بالخجل - نقص الثقة بالنفس - الخوف من النقد - الشعور بالفراغ - الشعور بالنقص - تقلب الحالة الانفعالية .
3.مشكلات الأسرة : الطلاق بين الوالدين - وفاة أحد الوالدين أو كلاهما - الشعور بالبعد عن الوالدين - العقاب بالضرب - خوفه من الوالدين - تدخل الوالدين في اختيار الأصدقاء - زيادة الرقابة عليه في البيت - عدم حرية إبداء الرأي - اللوم والتقريع .
4.مشكلات المدرسة : صعوبة التركيز - ضعف الذاكرة والنسيان - الطريقة الخاطئة في الاستذكار - عدم تشجيع المعلمين - كره المدرسة - أحلام اليقظة ...
5.المشكلات الاجتماعية : الخوف من مقابلة الناس - عدم فهم الآخرين له - قلة أوجه النشاط الترويحي - منعه من مرافقة الأصدقاء...
العلاج :
قبل العلاج هناك الوقاية من وقوع الشباب في هذه المشكلات وإن أهم عناصر الوقاية إتاحة الجو النفسي لنمو الشخصية السوية ، وضرب المثل الصالح والقدوة الحسنة ، ومساعدة الشباب على فهم نفسه ، وتحسين علاقة المراهق بأسرته ومدرسته ....
أما عناصر العلاج فيمكن تلخيصها بالآتي :
1.مساعدة المراهقين على تنمية مهاراتهم للتحويل عن الاهتمام بمظهرهم .
2.علاج مشكلات الأسرة وإرشاد الوالدين وتعريفهم بمرحلة المراهقة ومطالب النمو فيها ودورهم في تحقيقها .
3.علاج مخاوف الشباب من كل الاضطرابات العصبية التي يعانون منها بتوجيههم إلى التعود على الصفح ونسيان الإساءة بسرعة ، واستخدام النشاط المتولد عن الغضب في عمل ناجح والتعبير عن العواطف بحكمة واتزان .
4.التعاون الكامل مع الأسرة لعلاج المشكلات المشتركة بين المنزل والمدرسة .
5.إتاحة الفرصة للمراهقين للمناقشة الجماعية والاستماع إلى آرائهم وتقديرها .
6.مساعدة المراهقين في اختيار الأصدقاء مع ترك الحرية له في الاختيار مع توجيهه إلى حسن اختيارهم .
7.الابتعاد عن المثيرات الجنسية والأفلام الجنسية .
8.تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة والتدريبات الرياضية .
9.للمعلم تأثير واضح في النمو العقلي للمراهق وحب المراهق لمعلمه واحترامه له ونظرته إليه بأنه القدوة الأولى له ، ومساعدة المعلم طلابه ومناقشتهم وتقديم العون لهم .... أمور عظيمة تخص العلاج والوقاية .
10.إشراك المراهق في النشاطات الاجتماعية ، والمناسبات الوطنية ، والاحتفالات والبرامج المدرسية .
11.تشجيع الكتابات الإبداعية والهوايات الابتكارية وتقديم العون المادي والمعنوي لهذه الفئة من التلاميذ والطلاب