الابصيري

الابصيري

بهجت الابصيري
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة المنتدىالبوابة المنتدى  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الابصيري
 
حلا@بنت فلسطين
 
الزعيم
 
حبيب العمر
 
وردة الجزائر
 
عمري
 
زوهر
 
حبيب قلبي
 

شاطر | 
 

 (((حديث شريف)))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابصيري
Admin
Admin
avatar

ذكر الاسد الكلب
عدد المساهمات : 117
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 24
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: (((حديث شريف)))   23/2/2010, 1:05 pm

‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏ليحيى ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏وقال الآخران ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏للمتلاعنين ‏ ‏حسابكما على الله أحدكما كاذب لا ‏ ‏سبيل ‏ ‏لك عليها قال يا رسول الله مالي قال لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فذاك أبعد لك منها ‏
‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏في روايته حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏سمع ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏يقول قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏



صحيح مسلم بشرح النووي




‏قوله صلى الله عليه وسلم : للمتلاعنين : ( حسابكما على الله أحدكما كاذب ) ‏
‏قال القاضي عياض ظاهره أنه قال هذا الكلام بعد فراغهما من اللعان . والمراد بيان أنه يلزم الكاذب التوبة . قال : وقال الداودي : إنما قاله قبل اللعان تحذيرا لهما منه , قال : والأول أظهر أولى بسياق الكلام قال : وفيه رد على من قال من النحاة أن لفظة أحد لا تستعمل إلا في النفي , وعلى من قال منهم : لا تستعمل إلا في الوصف ولا تقع موقع واحد وقد وقعت في هذا الحديث في غير نفي ولا وصف ووقعت موقع واحد وقد أجازه المبرد ويؤيده قوله تعالى : { فشهادة أحدهم } . وفي هذا الحديث أن الخصمين المتكاذبين لا يعاقب واحد منهما وإن علمنا كذب أحدهما على الإبهام . ‏

‏قوله : ( يا رسول الله مالي ! قال : لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فذاك أبعد لك منها ) ‏
‏في هذا دليل على استقرار المهر بالدخول وعلى ثبوت مهر الملاعنة المدخول بها والمسألتان مجمع عليهما وفيه أنها لو صدقته وأقرت بالزنا لم يسقط مهرها . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahjat.roo7.biz
حبيب العمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر الميزان الماعز
عدد المساهمات : 25
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : دردشه
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: شكر   7/4/2010, 6:43 pm

شكرا الك ع الحديث الحلووو مشكور يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(((حديث شريف)))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابصيري :: منتدى الاسلامي :: قسم الاحاديث و علومها-
انتقل الى: